التفكير الناقد والإبداعي في كتابات المفكرين المسلمين

View previous topic View next topic Go down

التفكير الناقد والإبداعي في كتابات المفكرين المسلمين

Post  Admin on Tue Jan 18, 2011 9:46 am

لقد اهتم المفكرون المسلمون قديما وحديثا بالتفكير الناقد والتفكير الإبداعي. يرجى من المشاركين اختيار مفكر مسلم في أي علم من العلوم وتوضيح أوجه النقد والإبداع في كتاباته

Admin
Admin

Posts : 9
Join date : 2010-12-24
Location : Kuala Lumpur, Malaysia

http://staff.iiu.edu.my/kabir

Back to top Go down

أوجه النقد والابداع في كتابات العامري

Post  3_habibah on Thu Jan 20, 2011 4:03 pm

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أنا بدأت بدراسة أوجه النقد و الإبداع في كتابات العامري، فسأضعه هنا فيما بعد

3_habibah

Posts : 3
Join date : 2010-12-29

Back to top Go down

التفكير الفلسفي عند الغزالي

Post  2_Messaoud on Fri Jan 21, 2011 5:35 pm

السلام عليكم إخوتي
انا إنشاء الله سأكتب في هذا الموضوع
أتمنى التوفيق للجميع

2_Messaoud

Posts : 13
Join date : 2010-12-25
Age : 32
Location : Malaysia Kuala Lumpur

Back to top Go down

Re: التفكير الناقد والإبداعي في كتابات المفكرين المسلمين

Post  3_baker on Tue Jan 25, 2011 3:43 pm

السلام عليكم ساكتب ان شاء الله عن التفكير الناقد عند البغدادي

3_baker

Posts : 1
Join date : 2010-12-28

Back to top Go down

Re: التفكير الناقد والإبداعي في كتابات المفكرين المسلمين

Post  3_mohdakmal on Tue Feb 01, 2011 2:44 pm

أنا لا اعرف عما سأكتب..هل عندكم اقتراحة لي؟

3_mohdakmal

Posts : 1
Join date : 2010-12-28

Back to top Go down

Re: التفكير الناقد والإبداعي في كتابات المفكرين المسلمين

Post  Islam on Fri Feb 11, 2011 1:32 pm

السّلامُ عليْكم

أما أنا فأريد أن أبدأ الكتابة عن عالمٍ يكاد يكون من أكثر علماء الشريعة المعاصرين عمقاً في تناول المفاهيم وتحليلها، والبناء عليها بما يناسب واقعه، وكذا طرح البدائل والحلول من خلال عقليته الفذة والعملية، أقول هذا على الرغم أني لا أتفق معه في كثير من المسائل.
العالِمُ الذي أقصده هو الدكتور حسن الترابي.

Islam

Posts : 18
Join date : 2011-01-19

Back to top Go down

التفكير الناقد والإبداعي في كتابات المفكر المسلم: محمد فؤاد عبد الباقي.

Post  3_Mashitah on Sun Feb 13, 2011 6:37 pm

[justify] بسم الله الرحمن الرحيم
التفكير الناقد والإبداعي في كتابات المفكرين المسلمين.
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الكريم، وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
لقد قمت بدراسة كتابات محمد فؤاد عبد الباقي، ولديه كتابات كثيرة؛ ولكنني ركزت على كتبه الثلاثة، وهي:
1. المعجم المفهرس لألفاط القرآن الكريم.
2. المعجم الفهرس لألفاظ الحديث النبوي.
3. اللؤلؤ والمرجان.
وذلك لما يتميز بها هذه الكتب من إبداع رائع وفكر ثاقب، ولا شك أن المؤلف في فهرسه لألفاظ القرآن الكريم والسنة النبوية وترقيمها سلك مسلكاً فريداً في نوعه ومتيزاً ورائداً في مضمونه، والناس بمسيس الحاجة إلى هذه الجهود المضيئة الممتعة.
أوجه النقد والإبداع في كتابات محمد فؤاد عبد الباقي:
• كتاب المعجم المفهرس لألفاط القرآن الكريم، لا شك أن الكاتب بذل جهداً كبيراً في تأليف هذا الكتاب، لكنه عمل بشري ولا يخلو من المآخذ. ويلاحظ أن الكتاب لم يكن من مؤلف أصالة بل كان عملاً مترجماً من اللغة الفرنسية؛ حيث ترجم المؤلف كتاب" تفصيل آيات القرآن الكريم" لــــ جول لا بوم، المنشورة سنة (1353هـ / 1934م)، لما وجد المؤلف أن هذا الأخير لا يوفي بالغرض المنوط به، فرغب في وضع معجم دقيق لألفاظ القرآن يعين الباحثين في الوصول إلى أي آية كريمة في القرآن إذا استعان بكلمة منها، وتطلب منه ذلك أن فرغ كل الكلمات الواردة في القرآن الكريم، وترتيبها حسب حروف المعجم، مع الأخذ في الاعتبار ردها إلى أصولها اللغوية، وجاء عمله مكتملاً، لم يستدرك عليه أحد من العلماء سقطًا في معجمه، من فرط مبالغته في المراجعة وحرصه الدائب على الدقة، وشاء الله أن يكون هذا المعجم خاليًا من الخطأ؛ لأنه يقوم على كتابه، ويعين الباحثين في الوصول إلى آية، وقد تلقت الأمة هذا العمل بالقبول.

• لقد جاء هذا العمل على غرار سابقة في كونه عملاً مترجماً؛ حيث أرسل المؤلف إلى" فنسك" طلباً منه تصريحاً لترجمة كتابه فاستجاب فنسك على طلبه فوراً إبان وصول الطلب إليه، والمعجم المفهرس لألفاظ الحديث على حسب اطلاعي يقوم على إيراد الألفاظ الواردة في الحديث النبوي، وترتيبها على حروف المعجم، مع ذكر عبارة من الحديث التي وردت فيه الكلمة، فإذا أردت معرفة مصدر الحديث، يمكن الكشف عنها عن طريق أحد ألفاظه، فتردك إلى مصدره، والمصادر التي اعتمدها فنسك هي: صحيحا الإمام البخاري والإمام مسلم، والسنن الأربعة المعروفة، وهي سنن أبي داود والترمذي والنسائي وابن ماجه، بالإضافة إلى مسند أحمد بن حنبل وهو أكبر كتب السنة، وسنن الدارمي وموطأ مالك.
• أما كتاب اللؤلؤ والمرجان: جمع فيه أصح الأحاديث الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم باتفاق الأمة وهي التي رواها الشيخان رحمهما الله، والمعروف أن أعلى درجات صحة الحديث هو ما اتفق عليه الشيخان البخاري ومسلم، والكتاب ذائع معروف، يجمع ألفين وستة أحاديث مرتبة على أبواب الفقه، ومع هذا فقد حصل للمؤلف رحمه الله بعض القصور في ذكر أحاديث تفرد بها أحد الشيخين في كتابه، وفي ذكر ألفاظ لم يتفقا عليها، وإسقاط ألفاظ أخرى اتفقا عليها، وفاتَه أحاديث من المتفق عليه لم يذكرها في كتابه بلغت 94 حديثًا، لكن قام أبوعمرو عبدالكريم بن أحمد الحجوري بتحقيق هذه القصور الذي حصل للمؤلف.
والجهود المبذولة من قبل محمد فؤاد عبد الباقي لا يستهان به في خدمة القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة حيث قام بتحقيق وتخريج أمهات الكتب في السنة بل والتأليف فيها، فقام بشرح وفهرسة صحيح مسلم، وموطأ مالك، وسنن ابن ماجه، وأخرجها على أحسن صورة، دقة وتنظيمًا وتنسيقًا وترقيمًا، بما يتفق مع جلال السنة، وما تستحقه من عناية، وقد رزق الله تحقيقاته القبول والذيوع بين أهل العلم وصناعة الحديثة.

واسأل الله سبحانه وتعالى أن يجعل عملي هذا صالحاً، ولوجهه خالصاً، وأسأله المزيد في الفهم والتفقه في الدين. والحمد لله في البدء والختم.



والله أعلم
أختكم مشيطة جهدورلوه





3_Mashitah

Posts : 12
Join date : 2010-12-30

Back to top Go down

التفكير الناقد والإبداعي في كتابات المفكرين المسلمين

Post  3_habibah on Mon Mar 21, 2011 2:31 am

بسم الله الرحمن الرحيم
يعتبر ابوالحسن العامري من أعلام الفلاسفة المسلمين في قرن الرابع الهجري و اشتهر ب"الفيلسوف النيسابوري" و له أثار قيمة في مجالات مختلفة، فأهمها:الإبانة عن علل الديانة،السعادة و الإسعاد،الإعلام بمناقب الإسلام والأمد علي الابد.
و اما كتابه الإعلام بمناقب الإسلام؛يعتبر من أهم الوثائق في تاريخ االفكر الإسلامي.فموضوعه مقارنة الإسلام مع أديان الأخري،فهو تناول الإسلام فيه بصورة تبدوا فيها جميع عناصر الإسلام كنظام متكامل للحياة الإنسانية.
فقد نقد الكاتب في كتابه هذا، الأديان مثل اليهودية و النصرانية و...علي حسب أركان الإعتقادية والعبادية و بحسب الإضا فة إلي الملك و الرعاياو الأجيال و المعارف و الجدير بالذكر أن العامري نقدهم مع الإنصاف و بدون إستعمال الفاظ بعيد عن الأدب.
فعندما نقرأ هذا الكتاب نجدهم بأن العامري كان مبدع في كتابته،فهو يتكلم عن بعض المشاكل و الموضوعات التي يوجد في عصرنا الحاضر ، كمسئلة الدين والسياسة، ونظام الطبقات، بينما تكلم العامري عنها في القرن الرابع الهجري. كما أنه تكلم عن بعض الشبهات التي تواجهنا في عصرنا الحاضر.
إضافة إلي ذلك أن العامري في مقارنة الإسلام مع الأديان وضع معايير خاصة و أشار إليه في كتابه الذي لم نجده بين العلماء القدامي بل حتي بين العلماء المعاصرين بشكل صريح مثل ما قام به العامري و هم:
1.أنه قارن بين الأديان الستة، وهم الإسلام، واليهودية، والمسيحية، والصائبة، والمجوس، والمشركون.
2.يقوم بمقارنة هذه الأديان الستة في مسائل معينة، منها العناصر أو الأركان الأربعة المشتركة بين هذه الأديان مثل العقائد، والعبادات، والمعاملات، والحدود، وأيضا المقارنة في قضايا أخرى كالسياسة ونظام الطبقات و غيرها.
3.يلزم المؤلف نفسه بأن يقارن العناصر المتشابهة في هذه الأديان، بمعنى أنه يقارن الأصل بالأصل، والفرع بالفرع، ولايقارن الاصل من دين بالفرع من دين أخرى.
4.يلزم نفسه أيضاً بأن يتناول كل دين على أساس مبادئه المقبولة لدى الجمهور المعتنقين به، ولايأخذ راي فرقة واحدة أو أقلية في أي دين، على أنها تمثل أهل ذلك الدين جميعاً.


ومن الله التوفيق

3_habibah

Posts : 3
Join date : 2010-12-29

Back to top Go down

Re: التفكير الناقد والإبداعي في كتابات المفكرين المسلمين

Post  Sponsored content Today at 10:06 pm


Sponsored content


Back to top Go down

View previous topic View next topic Back to top


 
Permissions in this forum:
You cannot reply to topics in this forum